القائمة الرئيسية

الصفحات

الارشاد المعين فى مقدمة محراب المتقين

الإرشاد المعين فى مقدمة محراب المتقين وهداية المريدين


الارشاد المعين فى مقدمة محراب المتقين


بسم الله الرحمن الرحيم

المقدمة:

الحمد لله الذي جعل الجنه للمتقين نزلا و ارسل رسوله هاديا للناس وامام الرسلا فهذه مدونة محراب المتقين الاسلامية (Mehrab) قامت على اساس نشر العلم الرضي سواء من اصول فقه او عقيدة او فقه على المذاهب الاربعه متبعين لذلك لنهج التسلف والتمذهب ناشرين قواعد العلمي ورؤا راسخه. فتكون هذه المدونة مرجعا يرجع اليه المبتدي ، ويحتاج اليه المنتهي ، ولا يستغني عنها المتوسط الرضى.
 اتمنى ان تنال اعجابكم و ان تحزوا على رضائكم . وبناء على ذلك فان خطواتينا ومنهاجتنا بنيت هذه المدونة على النحو التالي.
 أولويتها التكلم في علم الاصلين وهما علم اصول الفقه وعلم اصول الدين و ذلك لان الدين قائم عليهما ، الدين كما قسمه العلماء الى شطرين. شطر يتعلق بالله عز وجل وهو شطر اصول الدين ، فهو يتعلق بالله عز وجل مما يجب فى حقه ويستحيل ويجوز. وشطر يتعلق بالعبد وهي الاحكام الفقهيه التي مبناها الاجتهاده ، وكان الانسان قديما في بداية الطلب يقرا مقوله العلماء ان هناك مجتهدا متطلقا ولا يعرف من الاحكام شيء فكان يقف عند هذه المقوله ويتعجب. وتبين هذه المقوله هي ان الانسان قد يصل الى مرحله الاجتهاد في علم اصول الفقه دون ان يحيط بالاحكام الفرعيه نظرا لانه اذا علم القواعد الاصليه لبناء الأحكام استطاع ان يفرع عليها اي حكم ورده اليه. فالاضطرار الى اصول الفقه واصول الدين فان السير والمنهج سيكونوا سيرا سويا اخذا من القران والسنة ثم الكلام من القرون الاولى من كلام العلماء المعتبرين من الذين محصوا العلم ودققوا وشرقوا فيه وغربوا ومن بعدهم من العلماء وازينين كلامهم بالميزان العلمى الذى لا يطفف ولا يغلوا ثم نبني المنهجية فى اصوال الفقه على مدرسه المتكلمين الا وهي مدرسة الجمهور المبنية على اقوال الساده الشافعه والمالكية والحنبلية ثم اذا اعوزنا الامر اننا نلجأ لمدرسه الفقهاء اي مدرسه السادة الحنفيه لان غير هاتين المدرستين سواء المدرسة ظاهرية او المدرسة الشيعية المتمثلة فى أصول السادة الزيدية رضي الله عنهم. إلا في القليل النادر وذلك لان العلماء قد قسموا اصول الفقه على مدرستين ومنهم من قد قسمها على اربعة مدارس باعتبار المدرستين الاخرتين ولا نلجأ إلى طريقه الجمع بين طريقه الجمهور وطريقه الساده الفقهاء كما فعل ذلك بعض العلماء كما فعله صاحب فواتح الرحموت لان هذا المسلك نرى انه ضعيف وذلك لان الاصول مختلفه فاذا كان واحد في الشمال والاخر في الجنوب فانه يصعب على الانسان ان يجمع بينهما إلا بتكلف وهذا بيان موجز عن منهجيتنا واما التفصيل فانها في ثنايا كلامنا في مقالاتنا وهذا اخر القول واخر الفصل والعود.

الخلاصة:

مدونة محراب المتقين هى إرشاد المعين فى أحكام اصول الفقه واصوال الدين من احكام فقهية واحكام فرعية من كلام العلماء المعتبرين على مدرستى المتكلمين والفقهاء.

الخاتمة:

الحمد لله الذى بنعمته تتم الصالحات سبحان ربك رب العزة عما يصفون ، وسلاما على المرسلين والحمد لله رب العالمين . سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إاله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك . نرجوا من الله عز وجل التوفيق والقبول والسداد والعون والرشاد . ننتظروا ما تكتبونها بأنامليكم وتسطرونه بأيديكم حتى نتعرض له بالإجابة إن شاء الله.

الكاتب: 

الشيخ صفى الدين الازهرى

لاتنسو الاشتراك فى مدونة محراب المتقين الاسلامية وقناتنا على اليوتيوب




تعليقات

التنقل السريع